الكمأة وما اهم اشكالها وكيف تزرع

نموذج الاتصال

الكمأة وما اهم اشكالها وكيف تزرع

الكمأة وما اهم اشكالها وكيف تزرع






ما هي الكمأة

 تنتمي الكمأة إلى مملكة الفطريات، وهي نوع من أشكال الفطر الصالح للأكل الذي ينمو أسفل سطح الأرض في الأنحاء معتدلة الحرارة، وتسكن في التربة الجيرية، وتتعلق بجذور الأشجار بعلاقة تكافلية، ويتوفر الكثير من الأشكال والأحجام لثمرة الكمأة حيث تتفاوت أحجامها من معدل حبة البازيلاء إلى قدر حبة البرتقال، وفي البداية يكون لون الكمأة أبيض ثم مع نموها يصبح داكناً، واشتهرت الكمأة كطعام لذيذ منذ العصر التقليدي، فقد تم استعمال الكمأة في أوروبا كغذاء وكمنشط جنسي وكدواء منذ عصر الإغريق والرومان، وهي تُعد من ضمن أغلى الأطعمة الطبيعية في العالم.

زراعة الكمأة

 تُعتبر زراعة ثمرة الكمأة بغاية التجارة وجّه شاق؛ إذ يحتاج ذاك نقب الأرض الجيرية حتى الإتيان إلى جذور الأشجار، ثم يكمل زرع الكمأة في التربة، مع حماية وحفظ حفر التربة بأسلوبٍ متواصل، وبعد خمس سنين إلى حد ماً تبدأ ثمرة الكمأة بالظهور إلا أن بكميات غير مربحة، وتبدأ تلك الثمرة بجذب الأرباح عقب مرور ثماني أو 10 سنين تُحصد الكمأة على يد الخنازير أو كلوف الكمأة؛ إذ إنهما يستطيعان اكتشاف رائحة الكمأة الناضجة أسفل الأرض، إلا أن استعمال الخنازير لاكتشاف تلك الثمرة غير ملائم نتيجة لـ ميلها إلى أكل أي شيء، لهذا تم تمرين الكلاب على العثور على الكمأة.

أشكال الكمأة

 هناك الكثير من الأشكال لثمرة الكمأة، ونذكر وفي السطور التالية أشهر هذه الأشكال:

الكمأة البيضاء:

 سطحها يكون ناعم ولونها يميل إلى الأصفر، ولون لبُّها الداخلي أبيض مصفر مع تدرجات بنية تتفاوت باختلاف درجة الازدهار ونوع التربة، ورائحتها متميزة، ويتغذى ذلك النوع بكيفية تكافلية. 

الكمأة السمراء: 

يكون لونها أسود مختلطاً بنقاط حمراء حينما تكون غير ناضجة، ثم يغلب أعلاها اللون الأسود والبني مع خطوط بيضاء، وهي ذات رائحة فواحة، وطعمها لذيذ.

 كمأة الصيف السوداء: يُشبه لونها لون البندق مع الكمية الوفيرة من الخطوط البيضاء، وعطرها فواح أكثر من الكمأة السوداء، ونكهتها تشبه نكهة فطر البورسيني.


إرسال تعليق