اهم الخضروات التي تفيد صحة القلب

نموذج الاتصال

اهم الخضروات التي تفيد صحة القلب

 الخضراوات المهمة لصحة القلب





الطماطم

تمثل الطماطم من الخضروات الأكثر توفراً في المتاجر فهذه نعمة بحد ذاتها إذ ان الطماطم متدنية السعرات الحرارية وغنية بالألياف والعناصر الغذائية المهمة للحالة الصحية العامة كونها تشتمل على الليكوبين وحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامينات أ – ب – ج – هـ. 

بالنسبة لصحة القلب فيوجد بها مضادات الأكسدة، لذا تمنع الجلطات والسكتات القلبية والمحافظة على ضغط الدم.

يعتبرالليكوبين والبوتاسيوم أكثر العناصر الموجودة في الطماطم والخاصة بصحة القلب، إذ أن الليكوبين هو واحد من مضادات الأكسدة الصلبة مما تمنع تلف الخلايا ويخفض الكوليسترول الضار ويمنع تجلط الدم، مثلما أن البوتاسيوم يشتغل على تقليل ضغط الدم من خلال طرد الصوديوم من الجسد، وكما أن الطماطم منخفضة التركيز من الصوديوم الأمر الذي يعين على خفض ضغط الدم، ولا ننسى أن الطماطم تعمل على تقليل الحمص الأميني الهوموسيستين الذي يضيف إلى خطورة الإصابة بأمراض القلب.

الثوم

من الخضروات المفيدة للقلب، فالثوم مشهور باستطاعته تقليل ضغط الدم ومنع تجلط الدم مما يحمي من الجلطات.

 كما أنه قادر علي تقليل الكوليسترول الضار وهي جميعها أسباب مشجعة على الجلطات والسكتات القلبية، والثوم يعاون على ترتيب ضربات القلب وتفعيل الدورة الدموية، فيمكن أكل فص ثوم كل يوم أو جعله في الطعام اليومي الأمر الذي يعين على صحة القلب وتقويته.

مثلما يساند على جعل البدن أكثر قدرة لمواجهة الميكروبات والفيروسات، لهذا يعد الثوم من الخضروات المهمة لصحة القلب

البطاطس

هي كنز من الفيتامينات والمعادن وأهمها فيتامين ج وب 6 ومعدن البوتاسيوم، مثلما أنها غنية بالألياف المهمة لتقليل الكوليسترول في الدم، فكل ذلك يجعل من البطاطس أصل غذائي هام للدفاع عن القلب وحمايته من الأمراض، مثلما أن لها دور مهم لصحة القلب إذ أنها تتضمن على نسبة عالية من الألياف، الأمر الذي يخفف من الكوليسترول المؤذي، وبالتالي يقلل من أمراض القلب وتعد من الخضروات المهمة لصحة القلب.

البروكلي

يشتغل على تخفيض الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي لتضرر الخلايا وذلك لاحتواء البروكلي على الفينول الأمر الذي يخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب، فجعل العلماء يسعون إلى تهجين بروكلي عالي الفينول لدورة في تأمين القلب من السكتات والجلطات.

أيضا يتضمن على الأنسجة الأمر الذي يخفف من الكوليسترول الضار ويخفض ضغط الدم، وفوائد البروكلي لا تقف عند فوائده للقلب لكن تتعدى ذاك إلى جميع مناطق الجسد فهو غذاء صحي هام لكل أفراد العائلة.

السبانخ

تشتمل على الكثير من الفيتامينات والمعادن الغذائية، مثل حمض الفوليك (ب 9) الذي يمثل دور هام في التخلص نسبة الحمض الأميني هوموسيستئين الزائد الذي لدية دور في الأمراض القلبية.

حمض الفوليك حساس للحرارة لهذا يقدم نصيحة بطبخ السبانخ والخضار على العموم على البخار أو أكلها طازجة، فهناك خضار كثير يحتوي على حمض الفوليك بمعدلات رائعة.

هي غنية بمضادات الأكسدة، مما تمنع انغلاق الأوعية وتوفير الحماية من السكتات والجلطات القلبية، كما أن وجود المغنيسيوم المتوفر كثيرا في السبانخ يشتغل على خفض ضغط الدم، ولا تقتصر مزايا السبانخ على القلب إلا أن لها امتيازاتها على صحة العظام والقولون والبروستاتا والمعدة والبدن على العموم، وترجع كل تلك الامتيازات إلى كثرة تواجد مضادات الأكسدة.


إرسال تعليق