فوائد الباذنجان وأهم الفوائد الناتجة عن تناوله

نموذج الاتصال

فوائد الباذنجان وأهم الفوائد الناتجة عن تناوله

 فوائد الباذنجان






مزايا الباذنجان للقولون رائعة وتخلص البطن من الآلام، ولكن تذكر ما نتكلم عنة هو الباذنجان النيء أو المشوي أما الباذنجان المقلي وهو الشهير بين الناس لا يفضل فيه وقد يتسبب في الضرر. وتعد آلام القولون مزعجة لكثير من الناس وخصوصا عقب تناول قليل من الأطعمة المعينة. لذا وحتى لو أنه الباذنجان نافع للقولون فقد نجد قليل من الناس يشعرون بآلام بالبطن لتناولهم الباذنجان لأسباب غير معروفة. فدعونا نقوم بالتعرف على مزايا الباذنجان للقولون وفوائده الأخرى. كما دعونا نتعرف على ما هو القولون ومشاكلة.

ماذا يشعر من يعاني من القولون 

الآلام التي يحس بها الفرد بسبب انتفاخ القولون هي ناتجة عن خلل في وظيفة القولون الطبيعية لأسباب من الممكن أن تكون مجهولة. غير أن المؤكد أنها تعود الى أكل قليل من الاطعمة أو لحالة نفسية سيئة من عصبية وتوتر وغيرهما لهذا يطلق عليها قليل من الناس القولون العصبي لأنهم يحسون بانتفاخه عقب الضغط النفسي والعصبية. والأعراض التي يحس بها الفرد وانتفاخ القولون بالغازات وسوء الهضم وحدوث الإمساك. وهي على العموم لا تمثل أمر خطير بقدر ما يعد أمر مزعج وخصوصا ما يحس به الفرد من تقلصات وتشنجات وآلم في البطن.

هل يوجد دواء لتهيج القولون العصبي

لا يوجد دواء للقولون كونة لا يعد مرض عضوية. غير أن يمكن اتخاذ الكثير من العقاقير التي تخفف من آلم القولون. إلا أن بنصح بتغير النظام الغذائي للفرد والاهتمام ببعض الأغذية والابتعاد عن بعض المأكولات الاخرى. والمهم التعديل من المزاج بالجلوس في أماكن الهدوء والبقاء بعيدا عن الاضطراب والانزعاج.

ما هو القولون وما طبيعة عملة

القولون هو متمثل في الأمعاء الغليظة وهو الجزء الواقع بين الامعاء الدقيقة والمستقيم. ووظيفته هو إرجاع امتصاص الماء والعناصر الغذائية النافعة مرة اخرى للجسد من الأكل المهضوم جزئياً. كما يشتغل على توليد تقلصات تتحكم بها الأعصاب والهرمونات لدفع الفضلات خارج الجسد. وهنا أي خلل هرموني أو عصبي ينتج عنة خلل في وظيفة القولون ويبدأ الفرد بالشعور بأعراض القولون المعروفة.

هل أكل الباذنجان مفيد للقولون 

يشتمل الباذنجان على نسبة أنسجة عالية الأمر الذي يسهل من عملية الهضم بأسلوب جيد ويمنع الإمساك ويمنع تهيج القولون كجزء من الجهاز الهضمي. مثلما أن الباذنجان النيء يحارب مرض خبيث القولون والمعدة والبنكرياس ويعمل أكل الباذنجان على سريان الدم للدماغ الأمر الذي يحافظ على الطور للجهاز العصبي الذي له دور هام في عمل القولون. والباذنجان يعمل علة الحد من تقلصات الجهاز الهضمي وتخفيف الآلام.

وينصح المتخصصون والأطباء من أكل الباذنجان لأنه يشتمل على مادة البكتين التي تحسن من عمل الجهاز الهضمي والأمعاء من حركة والتخلص من الفضلات. كما انه يعاون على الحد من تهيج القولون العصبي.

ومن أشهر المسببات لوجود آلام القولون هي أكل الاطعمة المقلية ومنها الباذنجان المقلي أما النيء والمشوي والمسلوق لا مشكلة فيه فهو نافع للقولون.

أساليب العلاج والوقايه من امراض القولون

لا تتعب نفسك في الحصول على أدوية فهي مضيعة للوقت. حيث إن اضطرابات القولون يفضل التعايش معها من خال البحث عن أساليب القضاء على العوامل التي أدت لحدون اعراض القولون. وبشكل عام عليك عمل الآتي:

تناول الألياف بشكل أساسي لمنع الإمساك والانتفاخات عن طريق أكل الباذنجان وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف.

إتباع نظام حمية وريجيم يحرم الاكلات الدسمة والمقلية والاهتمام بالأطعمة الخفيفة وعلى مراحل متباعدة أو الأكثار من الصوم والفطار على وجبات صغيرة.

الابتعاد عن الضغط النفسي والقلق والعصبية واللجوء الى السكون والراحة. فكلما أبتعد عن هذه الأشياء قلت بالمقابل الاضطرابات بالقولون.

أداء التدريبات الرياضية بانتظام الأمر الذي يساعد على خروج الفضلات ومنع تراكم الغازات بالقولون مما يريح الجهاز الهضمي ويمنع أوجاعها.


إرسال تعليق