نيماتودا تعقد الجذور واهم اضرارها وكيفية القضاء عليها

نموذج الاتصال

نيماتودا تعقد الجذور واهم اضرارها وكيفية القضاء عليها

 نيماتودا تعقد الجذور








نيماتودا تعقد الجذور تعد من الأفات الحيوانية التي تتسبب في ضرر لكثير من النباتات وينعكس تأثيرها على الإنتاج. إذ من الواضح أن الجذور مهمتها الأساسية هي امتصاص المركبات الغذائية والنيماتودا تعمل على إتلاف وصول الغذاء والماء الى النبات. الأمر الذي يترتب على هذا جفاف يبدأ من القمة النامية الى أدنى كأعراض ندرة الماء والعطش. فدعونا نقوم بالتعرف على ما هي النيماتودا وما هي أعراضها على النباتات وأساليب مداواتها؟


ما هي نيماتودا تعقد الجذور؟

تعد النيماتودا من الأفات الحيوانية المجهرية طول الأنثى ۷۰۰ ميكرون والذكر 1400 ميكرون وتتطفل على أكثر من 2000 نبات منها نباتات اقتصادية من أشجار، وخضار، ونباتات طبية، وعطرية. وهي من جنس Meloidogyne وهي مختصة في إصابة جذور النباتات. وتبلغ نسبة التلفيات السنوية للإصابة بتلك الأفة أكثر مودان 5%. لهذا يحرص المزارعين على مقاومتها والتخلص من ضررها. وتحب النيماتودا المناطق الحارة والدافئة مثلما في وطنا العربي. وتعتبر نيماتودا تعقد الجذور من أخطر أشكال النيماتودا المتطفلة. وتعرض النباتات الى النيماتودا بشكل كبير قد يتسبب في ضياع للمحصول بشكل كامل.


وتنتشر في التربة الرملية على نحو أكبر وتصيب الاف النباتات الإقتصادية. وهنالك ثلاث أشكال مشهورة من نيماتودا تعقد الجذور وهي Meloidogyne.Ingognita – Meloidogyne.Javanica – Meloidogyne.Arenaria وتصيب أغلب النباتات. غير أن أشكال نيماتودا تعقدالجذور المعروفة تتعدى ثمانين نوع. وتشكل الثلاث أشكال المذكورة 90% من الإصابات النباتاية.


دورة حياة نيماتودا تعقد الجذور

في حالة الإصابة بالنيماتودا تنتفخ الجذور وتكون عقد قد تتفاوت حجمها وفق نوع النبات. وتتواجد الأناث الكمثرية المظهر في العقد في موضع التغذية ويتوفر في مؤخرتها كيس يشتمل على البيوض متدلي خارج الجذور. وتضع البض بأسلوب كتل يتم تغطيتها بطبقة جلاتينية، وكل كتلة (كيس البيض) تشتمل على 300-500 بيضة. ويتطور الجنين في البيضة وينسلخ ليخرج بطور اليرقة الثانية التي لها التمكن من الأصابة. وبالتالي تقوم اليرقة في اختراق قمة الشعيرات الجذرية والالتصاق فيها لحثها على الإنتفاخ وتكون العقدة وتستمد غذاءها منها. وبعد عشرة أيام تتوقف عن الطعام وتنسلخ 3 مرات لتصبح نيماتودا كاملة سواء أناث أو ذكور. وتظل الأناث في العقد والذكور تصبح حرة طيلة في محلول التربة بشكلها الدودي. وغالباً ما يكون التكاثر بكرياً وللنيماتودا 7-10 أجيال في العام كل دورة حياة تأخذ في المواسم الدافئة 3-4 أسابيع.


أعراض الإصابة بنيماتودا تعقد الجذور

1- من أكثر الأعراض وجود تعقد على الجذور واضحة وخشنة الملمس. والقليل من الأشكال تكون عقد ضئيلة يطلع منها شعيرات جذرية. إلا أن ذاك ليس كاف لأثبات الإصابة إلا عقب إتخاذ عينة من التربة وعمل فحص في المختبر.


2- ينشأ تعفن للجذور عقب تطور كائنات متطفلة على الجذور المصابة وبدء عدم مقدرة النبات على إمتصاص الماء والعناصر الغذائية. الأمر الذي يترتب على هذا ضعف عام على النبات وأعراض العطش ونقص العناصر.


نيماتودا تعقد الجذور

التلفيات الناتجة عن حدوث الإصابة بالنيماتودا

ضعف النمو بشكل عام

ندرة في المنتج الزراعي والإنتاج

عدم مقاومة النباتات للأفات والأحوال البيئية

الإصابة الشديدة بالنيماتودا قد تؤدي لضياع المحصول بالكامل

عدم الاستفاده من المياه والمخصبات الزراعية الأمر الذي يزيد من الخسارة المالية.

دواء الإصابة بنيماتودا تعقد الجذور

1- حقن 350 مل من مبيد كبريتات النحاس (مبيد فطري) للتخلص من الفطريات التي قد تبدو على تقرحات الجذور نتيجة الإصابة بالنيماتودا. وهذا في أخر 1/4 ساعة من السقي.

2- التعطيش لفترة 48 ساعةٍ لتقليص انتشار النيماتودا والتحقق من امتصاص المبيد والتخلص من الفطريات المتطفلة.

3- تحضير 3 لتر من حمض الكبرتيك المركز ووضع 1 كجم من الثوم المهروس فوقه. ويترك المستحضر لفترة أسبوع قبل استخدامه.

4- نحقن التربة في بعد الري بـ 650-750 مل من المحلول المحضر. ونستعمله ثلاث مرات بين كل مرة والأخرى 25 يوماً. إذ أن النيماتواد لا تنشط بالوسط الحمضي. والثوم يدعم طرد ما توجد منها حول النباتات بالتربة.


إرسال تعليق