كيفية زراعة البردقوش

نموذج الاتصال

كيفية زراعة البردقوش

 زراعة البردقوش









يوصف البردقوش أنه نبات عشبي معمر يبلغ طوله إلى 60 سم، وهو كثيف التفرع وأوراقه ضئيلة دائرية المظهر كاملة الحافة وفوقها وبر.

وللبردقوش وأزهاره البيضاء توجد بشكل عناقيد، وله رائحة النعناع إلى حد ما.

احتياجات زراعة البردقوش البيئية

الطقس الملائم

يحتاج إلى طقس متوسط السخونة مثل جو البحر الأبيض، حيث أنه لا يتحمل البرودة والتيارات الهوائية العنيفة، فيحتاج لموضع ذات طبيعة دافئة ورطبة نوعاً ما.

التربة المناسبة

 ينجح زراعة البردقوش في مختلف الأراضي من الخفيفة إلى الثقيلة، والتربة المناسبة الخصبة الغنية بالمادة العضوية جيدة الصرف التي لا يوجد بها أملاح، إذ أن النبات يتضرر بوجود الأملاح بالتربة وماء الري، ويحبذ عدم زيادة الملوحة عن 2500 جزء بالمليون.

مواعيد زراعة البردقوش

يزرع البردقوش بعدة أساليب منها بالبذور ومنها بالتقسيم وعلية تتفاوت مواقيت الزراعة وفق ما ذكر من طرق، لهذا عند الزراعة بالبذور نقوم بذراعة البذور في المشتل في شهر 11 وبعدها تنقل الأشتال إلى الأرض المستديمة بشهر 3 مطلع الربيع.

أما في حال الإكثار الخضري بطريقة التقسيم يتم إخذ أجزاء من الفروع مع جزء من الجذور في مطلع الربيع بشهري 2-3 وزراعتها على الفور، لهذا تعد زراعة البردقوش من الأمور السهلة والبسيطة.

كمية التقاوي اللازمة للزراعة

نحتاج في حال الزراعة بالبذور إلى 50 جرام لتعطينا نحو 5000 شتلة للدونم، أما في حال الزراعة بالنباتات المقسمة من الأمهات يلزم أن تكون عمر الأم أصغر من عامين، ويمكن لنا أخذ إلى 5000 نبات من زراعة مساحة 30-50 متر مربع من الأرض.

زراعة البردقوش

نقوم بتجهيز الأرض من حرث وتنعيم وتسوية لتوفير المهد الجيد لزراعة نباتات البردقوش، ويضاف أثناء ذلك الأسمدة العضوية والسوبر فوسفات وكبريتات البوتاسيوم، وبعدها نحضر الأشتال الجاهزة، أو نقوم نحن بزراعتها بالصواني، أو بالأرض على الفور في أعقاب تعقيمها بأحد المبيدات الفطرية.

تخطط الأرض لخطوط المسافة بينها 70سم والمسافة بين النباتات في نفس الخط 30-40 سم، وتتم الزراعة بوجود الماء مطلع الربيع.

الخدمة بعد الزراعة

الري والتسميد 

يتم الري بالتنقيط وهو الأمثل، إذ نقوم بالري ساعتين كل يوم بالصيف أما بالشتاء ساعتين كل 3 أيام، والمحدد لهذا الأحوال المناخية، وصنف التربة، وعمر النبات، أما للتسميد نقوم بالتركيز بالبداية بالتسميد النيتروجين، وبعدها بشهر نبدأ بالتسميد بالمخصبات الزراعية المركبة NPK، وذلك يتفاوت من تربة لأخرى.

الترقيع

 من المفضل القيام بإعادة زراعة الجور التي اختفت سواء كانت ميتة أو ضعيفة بنباتات من نفس العمر، وذلك لمنع الاختلاف بعمر وحجم النباتات المزروعة.

التعشيب

من اللازم إزالة الأعشاب وخصوصا الحامول العدو الأكبر للبردقوش، لذا من الهام عقب 20 يوماً من الزراعة الافتتاح بعملية التعشيب بالإضافة للعزق لتهوية التربة والتخلص من الأعشاب.

مكافحة الأمراض والحشرات

 تصاب نباتات البردقوش عقب الزراعة بالعديد من الأمراض والحشرات أبرزها، عفن الجذور والأصداء مثلما تصاب الحفارات والدودة القارضة والتربس والمن والعناكب، وتلك الأمراض والحشرات يمكن القضاء عليها بالمكافحة بكل أشكالها الزراعية والحيوية إلى الكيمائية.

الحصاد وقطف البردقوش

يتم حش النباتات للحصول على أوراقها قبل عقد الأزهار حتى لا تؤثر على جودة الأوراق التي سوف يتم حصدها وتسويقها، ويجب مراعاة أن يتم إيقاف الروي قبل الحصاد والحش بأسبوعين وهذا للمساعدة في حش المحصول ورفع كفاءة التقطير عند استخراج الزيت، والفروع الحديثة التي يتم حشها تكون بطول 10سم.

 مثلما يراعي رش النباتات عقب الحصاد بمبيد فطري وهذا لمنع حدوث الأمراض الفطرية، وأيضا روي النباتات على الفور عقب الحصاد لتشجيعها على النمو عقب ذاك.

وبعد الحصاد يتم ترك الأوراق في الشمس لمدة يوم واحد وبذلك توضع في موضع مظلل وجيد التهوية. وهذا لتجفيف الأوراق قبل تسويقها.


إرسال تعليق