طريقة زراعة نبات الفول

نموذج الاتصال

طريقة زراعة نبات الفول

طريقة زراعة نبات الفول






زراعة الفول

 صنف من البقوليات، ويعرف عنها بزراعته أفريقيا وأمريكا اللاتينية، ويشتمل على الكثير من المواد المعدنية مثل الحديد، والأحماض مثل حمض الفوليك، والبروتينات، وينبت الفول في درجة حرارة ما بين 15-27 درجة مئوية، وتبطئ درجة الحرارة المتدنية تطور الفول، في حين تعمل معدلات الحرارة المناسبة على تسريع عملية الازدهار، ويحتاج الفول إلى التربة الخصبة والعميقة، والتي تتضمن على نسبة حموضة مناسبة، ويحبذ تجهيز التربة قبل الزراعة وترطيبها بالماء

 كيف تزرع الفول

 الفول من النباتات الشتوية والمفضلة عند الكثير من الأفراد، مثلما أنها تمتاز ببساطة نموها، ومن الممكن زراعتها في حديقة البيت، وتتاح الكثير من أشكال الفول منها الفول الآسيوي، والفول الأخضر الفرنسي، والفول الأرجواني، وفول الشمع الأصفر.

أسلوب وكيفية زراعة الفول.

حضر حبوب الفول وهي نوعان حبوب بوش تنمو على نحو أفقي، وحب القطب والذي ينمو بشكل عمودي، وتمتاز حبوب القطب بالنمو العاجل.

اختار منطقة مشمسة لبذر الفول لأنه يفتقر إلى ضوء الشمس طوال التزايد، ومن اللازم تجنب الرطوبة.

أعد التربة للزراعة، حيث توجد عدة أشكال من التربة، منها التربة الطينية الثقيلة، ومن الممكن معالجة ذلك النمط من التربة باستعمال المشط ونشر السماد بمعدل 2 سم، ومن الممكن إضافة اليسير من الرمل أو نشارة الخشب، أما عن التربة الرملية فيمكن معالجتها بإلحاق السماد والرمل.

ينبغي أن يتضمن السماد على كمية مناسبة من الفسفور أعلى من نسبة النيتروجين والبوتاسيوم، حيث يخفف النيتروجين إنتاج الفول ويكون سببا في إنتاج العديد من الأوراق، ويؤْثر عدم إضافة نشارة الخشب لذلك النوع من التربة، والتخلص من النفايات والحطام والحجارة والأعشاب المؤذية.

تَستطيع زراعة الفول في صندوق داخل البيت، وفي تلك الحالة تجب مراعاة مقدار الوعاء، وأن تكون التربة غنية بالمواد العضوية وذات ملمس رخوي، مثلما ينبغي تزويد الصندوق بشبكة للسماح للفول بالنمو فوق منها، ومراعاة ري التربة لأنها معرضة للجفاف زيادة عن تربة الفول الذي يزرع بالخارج. يتطلب الفول إلى درجة حرارة طوال مرحلة الزرع 13 درجة مئوية، وتصعد إلى 25 درجة مئوية لدى ظهور النبات، وأصغر درجة قد ينمو فيها الفول 9 درجات مئوية، وإذا تعرض الفول لدرجات حرارة أدنى من هذا يمكن أن يكون نموه بطيئًا جدًّا.

اصنع تعريشةً للفول الذي ينمو بأسلوب عمودي، لأن عدم توفير تلك التعريشة قد يترك تأثيره على المنتج الزراعي وتزايد الفول بكيفية سليمة، فيما لا يفتقر الفول الذي ينمو بأسلوب أفقي إلى أي صنف من التعريشة.

ازرع بذور الفول بعمق 1.5-2.5 سم، ويجب أن تتباعد بذور الفول بمسافة 3-6 سم، وبعدها غطي البذور بالتربة، وإذا كانت التربة من الصنف الرملي فيجب زرع البذور بعمق أضخم، واترك مسافة 2 قدم تقريبًا بين كل صف من الصفوف.

ابذر البذور كل أسبوعين للاستحواذ على حصاد مستمر من الصيف وحتى الخريف.

تجنب البرودة حيث إنه يترك تأثيره على المنتج الزراعي سلبًا.


إرسال تعليق