زراعة الياسمين

نموذج الاتصال

زراعة الياسمين

 زراعة الياسمين

زراعة الياسمين

 تتواجد الكثير من الأشكال المتنوعة من الياسمين، ومن الأمثلة عليه الياسمين الآسيوي، حيث يتميّز بقدرته على تحمّل الجفاف على نحو قويّ، ومن المحتمل زراعته في التربة بواسطة الطريقة التالية:

يفضّل شراء شتلات الياسمين، ومن ثمّ استعداد تربة خصبة وخالية من الأعشاب.

ينبغي أن تكون المسافة بين العشبة والأخرى من 15-30 سم، علماً بأنّها تتطلب إلى موسمين كاملين للنمو بشكل كامل، مثلما يفضّل استعمال التربة الرطبة. 

تتطلب العشبة إلى القليل من الرويّ في حال توافر سقوط الأمطار بلا انقطاع، فقليلاً ما تحتاج إلى سقيّ مساعدّ، مثلما يفضّل تزويد العشبة بالمخصبات الزراعية على نحو بطيء، أي لنحو 3-4 مرات في العام الأولى من زراعتها، وينبغي تطبيق السماد مرة واحدة لا غير في فصل الربيع، كون النبات ينمو بأسلوب نشط. 

يتطلب الياسمين الآسيوي للتقليم مرة واحدة مرة كل عامً، وخصوصاً في الربيع، للاستحواذ على هيئة خارجية جذّاب، وللتقليل من الأمراض كذلكً. 

شروط زراعة الياسمين

 يمكن زراعة الياسمين بواسطة المراعاة بالشروط الصحيّة للزراعة، ومن تلك المحددات والقواعد ما يأتي:

 الضوء: يتطلب الياسمين للضوء طبقاً لعدم تشابه النوع، إذ يفضّل صنف بوليانثوم (بالإنجليزية: J. polyanthum) الضوء الشديد، كونه يمكن له احتمال أشعة الشمس المباشرة.

 الماء: يفضّل الحيطة لعدم جفاف تربة الزراعة المختصة بالياسمين حتى في فصل الشتاء، كون النبات في وضعية إزهار، مثلما يفضّل الحيطة للتصريف الجيد للمياه، إذ إنّ السماد يجب أن يكون رطباً بأسلوب خفيف لا مشبعاً بالماء. 

التربة: يفضّل استعمال أي تربة تتضمن على سماد نباتيّ، مع الحذر والتدقيق على تمكُّن التربة على التصريف الجيد للماء. 

السماد: يحبذ استعمال المخصبات الزراعية السائلة الخفيفة خلال موسم الازدهار. 

زراعة الفل

 الفل بالإنجليزية: Jasminum sambac أو مثلما يُطلق عليه الياسمين العربي، هو زهرة من عائلة الزيتون، ينمو في المناخات الدافئة، يتطلب إلى النداوة العالية، وأشعة الشمس ليتمكّن من التطور، يتميز باعتباره ذا أوراق خضراء داكنة اللون، إضافة إلى ذلك امتلاكه أزهاراً بيضاء ضئيلة، تتحوّل للون الورديّ لدى النضج،

 مثلما يؤخذ بعين الاعتبار إلى وجوب اتّباع عدد محدود من التعليمات لدى زراعة الفل، وهي: يفضّل زراعة الفل في التربة العضوية الغنية، والتي تتميز بيسر تصريفها للماء. يجب سقي الفل بمقادير عظيمة من الماء، وخصوصاً في فصل الصيف. تفتقر زهرة الفل إلى مقدار متوسطة من أشعة الشمس مع القليل من الظل لتنمو. يؤْثر تقليم زهرة الفل بخفة، وخصوصاً عقب الإزهار بهدف تحسين هيئتهاّ.

إرسال تعليق