أمرض التفحم فالنبات وانواعة ومالاتعرفه عنها

نموذج الاتصال

أمرض التفحم فالنبات وانواعة ومالاتعرفه عنها

أمرض التفحم فالنبات وانواعة ومالاتعرفه عنها






أمراض التفحم:


Smut Diseases


وتلك المجموعة من الأمراض تتبع عدد من الفطريات البازيدية تتبع رتبة Ustilaginales وينتسب تلك المرتبة ثلاث عائلات أساسية تتطفل أفرادها على النباتات الزهرية خاصة العائلة النجيلية وبالعادة ما تكون الاصابة فى مبايض الازهار – و تمتاز تلك الفطريات بتكوين كتل مسحوقية من الجراثيم السوداء وتلك الجراثيم من الجراثيم التليتية Teiospores و تجسد فطريات التفحم من الجراثيم الجنسية و هى نوعين الجراثيم التليتية و الجراثيم البازيدية و سنتناول تلك المنزلة بشكل مفصل.


رتبة Ustilaginales:


وتلك المرتبة يليها ثلاث عائلات هيا: -


Family: Ustilaginaceae


ومن الامراض التي اتباعها -


التفحم السائب فى القمح والشعير Loose of wheat and barley:


المسبب الفطرى هو: Ustilago nuda:


يصيب الفطر القمح والشعير ويتسبب في خسائر كبيرة للمنتج الزراعي محولا السنبلة بأكملها إلى كتلة مسحوقيه من الجراثيم ولا يتبقى إلا المحور للسنبلة.


التفحم المغطى في الشعير Covered smut of barely:


والمسبب المرضى هو: Ustilago hordei


أعراضه أن تكون السنابل قصيرة وضامرة وضعيفة التكوين يميل لونها إلى اللون الرمادي القاتم وتبدو القنابع سليمة فيما تبدو العصفيات شبه شفافة تغلف كتلة من الجراثيم التليتية للفطر والحبوب هشة مبسطة الكسر.


التفحم العادي في الذرة الشامية Common smut of corn:


والمسبب الفطري هو: Ustilago maydis


يتسبب في الفطر أوراما فى الكيزانو تكون متفحمة وتنتفخ الحبوب وتتورم وتمتلئ بالجراثيم التليتية وتغطى بغشاء رقيق من نسيج العائل و نفجر الغشاء نتيجة تضخم الاورام فتتعرض الجراثيم للجو الخارجي و تتشر بسهوله.


التفحم فى الذرة الرفيعة Grain smut of sorgum:


ويسببه فطر: Sphacelotheca sorghi


يصيب الفطر نورات الذرة الرفيعة الأمر الذي يتسبب في ظهور الحبوب المصابة على هيئة أكياس تفحمية أسطوانية مغطاة بغشاء من نسيج الفطر والعائل جميعا.


التفحم الرأسي في الذرة الرفيعة Head smut of sorghum:


المسبب للمرض: Sphacelotheca reiliana


يصيب الذرة الرفيعة وتتبدل النورة أو جزء منها إلى بثرة تفحميه سمراء اللون تحاط بغشاء رقيق عاجلا ما يتشقق ويصبح على جمعية خطوط رقيقة.


التفحم الطويل في الذرة: Long smut of sorghum:


المسبب المرضى: Tolyposporrium ehernbergii


يصيب الذرة الرفيعة والسكرية وذرة المكانس وعشبة السودان عدد الحبوب المصابة معين فيما يتعلق لعدد الحبوب الصحيحة في النورة وتتغير الى كيس فحمى مغلف داكن اللون يبلغ طوله خمسة اضعاف الحبة الصحيحة.


Family: Tilletiaceae


التفحم اللوائي في القمح Flag smut of wheat:


الاسم العلمي للمرض: Urocystis agropyri




ذلك المرض شائع في جمهورية مصر العربية وأعراضه متمثل في بثرات تفحمية سوداء اللون على الأوراق وفي بعض الأحيان على الساق و القنابع و تتسبب في إصابة الأوراق ينتج ذلك تشوهات في الورقة نتيجة الانقسامات في خلايا الورقة.


الاسم العلمي Telletia caries & T. foetida


يشتد الداء ففي الصعيد المصري وتتفاقم الإصابة على قمح الديورم الذي يصنع منه المكرونة والسنابل المصابة لها رائحة تشبه السمك المتعفن ولهذا يلقب هذا الداء بالتفحم النتن.


Family: Graphiolaceae


تفحم أوراق النخيل Date palm smut:


الاسم العلمى: Graphiala phoennicis


توضح أعراض الداء على مظهر بثرات مرتفعة طفيفا ضئيلة الكمية (حوالي 1 مم) و البثرات صلبة تتفتح حتى الآن هذا من ذروتها إذ يبرز منها خيوط صلبة صفراء و كان سببا في الاصابة في اصفرار الاوراق و موت المناطق المصابة.

إرسال تعليق