الخطوات الكاملة لزراعة محصول الجزر حتى الحصاد

نموذج الاتصال

الخطوات الكاملة لزراعة محصول الجزر حتى الحصاد

الخطوات الكاملة لزراعة محصول الجزر حتى الحصاد


 يرغب العديد من المزارعين في زراعة محاصيل الجزر نظرًا لوجود طلب كبير عليها وبسبب فوائدها المتعددة. ويريد بعض الأشخاص زراعتها في المنزل أو في الأراضي الزراعية .






 كيفية زراعة الجزر وإنتاجه خطوة بخطوة من خلال الخطوات التالية:

التربة المناسبة لزراعة الجزر

 1- تربة طينية جيدة التصريف
 2- الاراضى ذات الطبيعة الصفراء
 3- أرض رملية

الظروف المناخية مناسبة لإنبات الجزر ونمو بذور

 درجة الحرارة المثلى (25-27 درجة مئوية) ويمكن أن تنبت البذور في نطاق درجة الحرارة (7-29 درجة) ، وإذا انخفضت درجة الحرارة أو زادت ، يكون معدل الإنبات مرتفعًا جدًا.

- تحتاج نباتات الجزر إلى درجة حرارة متوسطة (20-27 درجة) في فترة النمو المبكرة ، ودرجة حرارة منخفضة في فترة النضج ، حتى يتم تكوين مجموعة جذور قوية ونسبة السكر فيها.


 مواعيد الزراعة

 - الجزر البلدي - منتصف أغسطس (15/8) حتى نهاية سبتمبر (9)

 - الأصناف الأجنبية -  من فبراير حتى منتصف أغسطس


 تحضير الأرض للزراعة


 الأرض المزروعة
  إضافة السماد العضوي الخدمي التالي (20 مترًا) في حالة الأراضي القاحلة - سوبر فوسفات (300 كجم / فدان) - كبريتات البوتاسيوم (25 كجم / فدان)
-  تخطط لمصاصب بعرض (60-80 سم)


 طريقة زراعة الجزر


 اما عن طريق النثر اما عن طريق السطارة 

 أصناف الجزر - أصناف محلية (أحمر غامق) - أصناف أجنبية (أحمر فاتح - أو البرتقالي) مثلا (توكيتا - سكاتا ....) 

 - الأصناف البلدية 5 كجم / فدان

 - الأصناف الأجنبية المزروعة مبكرا (5 كجم) (3 كجم في حالة الزراعة المتأخرة) 

 الري - الري يتم إجراؤه على البارد (تقليل سرعة ماتور الري) حتى لا تنجرف البذور مع مياه الري. بعد ذلك يتم ري الماء عدة مرات بشكل متواصل حتى تنبت البذور ، ويتم ري الأرض الرملية كل يوم حتى اكتمال الإنبات ، ويعتمد وقت الري الآخر على طبيعة الأرض والظروف الجوية. 


يتطلب التسميد بالسماد النيتروجيني للجزر 100 كجم / للفدان من السماد. يضاف نترات الأمونيوم مع سماد الري والبوتاسيوم بمعدل 25 كجم / فدان من كبريتات البوتاسيوم


 • مرض البياض الدقيقي ، وهو أحد أهم والأمراض الخطيرة على الجزر النباتي * واستخدام المبيدات الحشرية التالية (بيليز-أميستار-توباس-تومفيكس-مافين كابريتوب كريسو-تيبوزين-جلايدر) أو المواد الفعالة التالية (أزوكسيستروبين-أنيسول-بانكونازول-تيبوكونازول) • الجزر الناضج والحصاد بعد حوالي 100 يوم - يتم الحصاد بواسطة العمالة أو الآلات المخصصة لحصاد الجزر • الإنتاج - يتراوح العائد للفدان من الجزر (15-20 طنًا)

إرسال تعليق