كيفية القيام بتعقيم التربة

نموذج الاتصال

كيفية القيام بتعقيم التربة

 كيفية القيام بتعقيم التربة






تعقيم التربة:

عقب إقامة الهياكل وإضافة المخصبات الزراعية المقررة لكل بيت، يجرى تطهير لتربة البيوت البلاستيكية التي تمثل أبرز عملية زراعية في التخلص من الآفات المؤذية المتواجدة في التربة.

وتنفذ العملية بعدة أساليب منها: -

التعقيم بالحرارة:

وهي طريقة جيدة سوى أنه يعاب عليها أنها تمُر على مختلَف الكائنات الحية المتواجدة في التربة، ومنها المفيدة وذات تكليفات ضخمة خاصة لو كان عدد المنازل قليلاً.

التعقيم باستخدام عدد محدود من الكيماويات:

وفي السطور التالية شرحاً لأهم تلك المواد: -

التعقيم باستخدام بروميد الميثيل:

إن مادة بروميد الميثيل متمثل في مادة غازية تنتشر في التربة، وتكون ممتلئة ضمن اسطوانات غازية هائلة أو في إطار علب صغيرة، تزن الواحدة بحوالي 680 غ، وتستعمل تلك المادة للقضاء على مختلَف بذور الأعشاب والفطريات والنيماتودا الحاضرة في التربة.

تستخدم في التربة المفلوحة وذات الرطوبة المناسبة وتستعمل بنسب تتباين 50-100 غ/م2 وفق نوع التربة وإصابتها بالأوبئة المشار إليها بالأعلى ومن الممكن زراعة التربة عقب تعقيمها بـ3-4 يوم لاتستعمل ذلك المادة لتنقية التربة المرغوب زراعتها بشتول القرنفل أو الغريب ولاينصح باستخدام تلك المادة من قبل أي واحد لكونها مادة سامة وخطرة بشكل كبيرً، وإن أي تسرب للغاز عن طريق الغطاء البلاستيكي يسفر عن هلاك العامل الزراعي، لهذا ينصح العمال المنفذين بارتداء الأقنعة الواقية والكفوف المطاطية مع لبس الأحذية المطاطية لحمايتهم من مخاطرة تلك المادة على أجسامهم.

الفابام:

مادة مطهرة كيماوية سائلة تستعمل للقضاء على أمراض الذبول المستوطنة في التربة والديدان الثعبانية، وإضافة إلى التخلص من بذور عدد محدود من الأعشاب والحشائش المتواجدة في التربة، وتستعمل تلك المادة بمقدار 100 سم3 منها لكل 2 ليتر ماء، تبخ في 1 م2 من التربة المفلوحة والمستحرثة وبعد نثر المادة على نحو متساوي على كامل المكان ترش بالماء حتى يبلغ عمقه إلى عشرين سم في التربة، وتغطى التربة بالبلاستيك، وتغلق الأبواب والنوافذ وتترك بحوالي عشرين يوم ، ثم تحرث بمحراث معامل سلاحه بالمادة نفسها حتى تتطاير أبخرتها، ولاينصح بزراعة التربة قبل مرور شهر على مطلع التعقيم.

وتلك المادة مخرشة للأنسجة المخاطية وكان سببا في سيلان الدموع، لهذا ينصح القائمون على العملية بلبس الأقنعة الواقية والكفوف والأحذية المطاطية.

البازاميد:

مادة البازاميد متمثل في مسحوق ناعم شبيه بمادة سلفات الأمونيوم، تستعمل بكمية 50-60 غ /م2 من التربة، إذ تنثر على التربة فى جميع الاوقات ويمزج بها من خلال الكالتيفاتور ثم تسقى التربة عن طريق مياه الروي أو بمرش عارم لترطيب الجزء الذي بالأعلى من التربة، وتغطى بالبلاستيك في أعقاب ريها حتى يتم التعقيم على نحو جيد، ويحظر دخول العمال إلى ضِمن البيت خشية استنشاقهم الأبخرة المتصاعدة وتسممهم.

تعزق التربة حتى الآن ثلاثة أسابيع من تعقيمها، وتترك نحو الشهر للتهوية ولتصاعد أبخرة المادة منها.

وسنشير إلى خصائص أبرز محصولين من الخضراوات يزرعان في إطار البيوت البلاستيكية وهما: -

الطماطم:

الشروط اللازم توفرها في الصنف التجاري الذي يبذر في إطار البيت البلاستيكي:-

 ينبغي أن يكون التزايد الخضري كثيفاً.  يقتضي أن يكون مقدار الورقة متوسطاً. أن تكون الثمار ملساء مستديرة أو مفلطحة. أن تكون الثمار عديمة التفصيص.

أن تكون الثمار عددها قليل البذور.

أن تكون الثمار حمراء اللون

أن يكون اللحم سميكاً

أن تكون متوسطة إلى كبيرة الحجم. أن تكون السرة أثرية.

أن يكون عنق الثمرة سطحياً أو صغيراً.

أن تتحمل الثمار التحميل إلى أنحاء بعيدة – قوية – ولذا يقوم على سماكة اللحم ونسبة العصير في الثمرة بأسلوب مضاد.

أن تتحمل أو معارضة لأمراض الذبول والنيماتودا.

أن يكون الإنتاج متجانساً في مواصفاته من مستهل الموسم لنهايته في المظهر والحجم.

أن يكون الإنتاج غزيراً.

أن يكون التقدم غير مقيد حتى يمنح الإصدار لأطول مدة ممكنة.

الخيار:

الشروط اللازم توفرها في الصنف: -

معدل الورقة وسطي وفرة الإصدار انتظام طراز الثمار من مطلع السيزون لنهايته لون الثمار أخضر مزرق. خلو الثمار من الأشواك والندب.أن تكون الأزهار مؤنثة بارثنوكارب أو أن تكون النسبة الجنسية عالية زيادة عن تسعين%. الصمود للأمراض الخطرة مثل موزاييك الخيار.

إصدار الشتول:

للاستحواذ على شتول ذات خصائص نباتية جيدة لابد للقائم بالعمل أن يكون لديه إلمامً بأصول إنتاجها لأن الأخطاء التي ترتكب في إنتاج تلك الشتول لايمكن تداركها فيما بعد، لكن ستؤثر على الإنتاج، لذلك يتحتم أن تمنح الخبرة الفنية الجيدة في ذاك المجال إضافة إلى ذلك التعرف على خصائص النوع المرغوب زراعته عن طريق الآتي: -

الفنيين المتخصصين:

في ذلك المجال الذين يعطون نصائح الزراعة كاملة للصنف فضلا على ذلك مواصفاته الزراعية وأساليب زراعته.

موعد الإنتاج:

إن القصد من إقامة المنازل البلاستيكية هي تقديم الإصدار في أوقات نادرة محاصيل الخضراوات والزهور لهذا ينبغي دراية تلك الأوقات ليتم بالتالي تحديد الإنتاج الأعظمي لها، فمثلاً الخيار يفتقر إلى خمسين-ستين يوم ليبدأ الإصدار فيما الطماطم تتطلب من سبعين-تسعين يوم حتى تبدأ الثمار بالقطاف، أما القرنفل فيحتاج إلى ما يزيد عن 120 يوم لبداية قطف أزهاره، ومتى تم معرفة هذا يمكن زراعة البذار في الوقت الملائم لذلك الإصدار.

إرسال تعليق